کد مطلب:103469 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:192

خطبه 034-پیکار با مردم شام











[صفحه 178]

فی استنفار الناس الی اهل الشام روی انه علیه السلام خطب بهذه الخطبه بعد فراغه من امر الخوارج، و قد كان قام بالنهروان بحمدالله و اثنی علیه و قال: اما بعد فان الله تعالی قد احسن نصرتكم فتوجهوا من فوركم هذا الی عدوكم من اهل الشام فقالوا له قد نفذت نبالنا و كلت سیوفنا ارجع بنا الی مصرنا لنصلح عدتنا و لعل امیرالمومنین یزید فی عددنا مثل من هلك منا لنستعین به؟ فاجابهم علیه السلام یا قوم ادخلوا الارض المقدسه التی كتب الله لكم و لا ترتدوا علی ادباركم الایه، فتلكوا علیه و قالوا ان البرد شدید فقال علیه السلام انهم یجدون البرد كما تجدون اف لكم ثم تلاقو له تعالی: قالوا یا موسی ان فیها قوما جبارین الایه، فقام منهم ناس و اعتذروا بكثره الجراح فی الناس و طلبوا ان یرجع بهم الی الكوفه ایاما ثم یخرج بهم فرجع بهم غیر راض فانزلهم نخیله و امرهم ان یلزموا معسركهم و یوطنوا علی الجهاد انفسهم و یقلوا زیاره اهلهم فلم یقبلوا و جعلوا یتسللون و یدخلون الكوفه حتی لم یبق معه الا القلیل منهم، فلما رای ذلك دخل الكوفه فخطب الناس و قال ایها الناس استعدوا لقتال عدو فی جهادهم القربه الی الله و درك الوسلیه عنده قوم حیادی عن الحق لا ینص

رونه موزعین بالظلم و الجور لا یعدولون به و حفاه عن الكتاب نكب عن الدین یعمهون فی الطغیان و یتبعكون فی غمره الضلال فاعدوا لهم ما استطعتم من قوه و من رباط الخیل و توكلوا علی الله و كفی بالله وكیلا؟ قال الراوی فلم ینفروا فتركهم ایاما ثم خطبهم بهذه الخطبه فقال: (اف لكم) (اف) كلمه تضجر و مایاتی بعده یظهر المراد من الضجر (لقد سئمت) السام الملاله (عتابكم) ای ان اعاتبكم فی الامر لما اری من انحرافكم (ارضیتم بالحیاه الدنیا من الاخره عوضا)؟ استفهام انكاری، كیف رضیتم ان تكون الدنیا بدلا من الاخره بان تركتم اعمال الاخره، للحصول علی دنیا زائله، و التنعم بملذاتها (و بالذل من العز خلفا) ای هل رضیتم ان تذلوا تحت امره معاویه عوض العز الذی انتم فیه (اذا دعوتكم الی جهاد عدوكم) یعنی معاویه و اتباعه (دارت اعینكم) بمعنی اضطربت من الخوف و الجزع، فان الانسان الخائف یلتفت یمینا و شمالا لیجد مهربا من الخوف الذی احاط به (كانكم من الموت فی غمره) غمره الموت شده كربه فان الانسان اذا كان فی حال الاحتضار، تدور عینه لیجد مخلصا مما هو فیه و سمیت (غمره) لانه یغمر الانسان و یغشاه كالماء الذی یغمر الغریق. (و) كانكم (من الذهول) الفزع و النسیان فا

ن الخائف ینسی اموره لتوجه ذهنه الی المخوف عنه (فی سكره) كالانسان الذی شرب الخمر فسكرو لا یشعر بشی ء (یرتج علیكم) یقال رتج الباب اذا غلقه (حواری) ای كلامی و المعنی یغلق فهمه علیكم (فتعمهون) من العمه و هو شده العمی، ای تتحیرون فی كلامی بماذا تجیبون؟ و هذا شان الخائف الذی یخاف الجانبین جانب التصدیق و جانب الانكار، فانهم كانوا یخافون ان یقبلوا كلام الامام فیقعوا فی مشكله الجهاد، و یخافون ان یردوا، كلامه خوف الرعیه من السلطه (و كان قلوبكم مالوسه) من المس بمعنی اختلط بالجنون (فانتم لا تعقلون) الامر و لا تدركون الواقع. (ما انتم) ایها القوم (لی بثقه سجیس اللیالی) ای ما دامت اللیالی، فان سجیس بمعنی (ابدا) (و ما انتم بركن یمال بكم) ای یمل الانسان الیكم لتحفظوه من كوارث الزمن، و انما جی ء به (باء) الجر دون (الی) لاشراب الفعل معنی (یصول)... انتم (زوافر عز) جمع (زافره) و هی ركن البناء و عشیره الرجل و انصاره... ای یحتاج الانسان (الیكم) لانكم لا تنصرون من استعان بكم (ما انتم الا كابل ضل رعاتها) فان الابل اذا ضل راعیها، تفرقت و تشتتت، و كانت عرضه لكل و هكذا كان اهل الكوفه فهم مختلفوا الاراء مشتتوا الافكار فكلما جمعت) تلك ا

لابل الضاله رعاتها (من جانب) لتنتظم تحت نظام (انتشرت من) جانب (اخر) اذ لا تنقاد الا بالراعی دون سواه من یرید جمعها. (لبئس- لعمر الله-) ای قسما بالله، فان (عمر) بمعنی الحیات ثم استعمل لمطلق القسم (سعرنار الحرب انتم) ای ما توقد به الحرب و هذا كنایه عن استعدادهم للحرب لجبنهم و فساد رایهم (تكادون) ای یكید الاعداء علیكم (و لا تكیدون) لهم بالاستعداد لمحاربتهم و مقاتلتهم (و تنقص اطرافكم) بان یغیر معاوین علی اطراف بلادكم فیسلبها و یاخذها (فلا تمتعضون) الامتعاض الغضب الكثیر (لا ینام عنكم) ای ان الاعداء ساهرون علی اذا كم و الكید بكم (و انتم فی غفله) عنهم لاحباط موامراتهم (ساهون) كالانسان الذی یسهو عن الامر فلا یبالی به (غلب- و الله- المتخاذلون) یعنی ان الذین یخذل بعضهم بعضا، و یترك احدهم نصره الاخر، یغلبون علی ایدی اعدائهم (و ایم الله) حلف بالله، و یجوز فی (ایم) وجوه كثیره منها (ایمن). (انی لا ظن بكم ان لو حمس الوغی) الوغی الحرب، و معنی حمس، اشتد اشتعل (و استحر الموت) ای بلغ فی النفوس غایه حدته، بان كثرت القتلی و شاع الموت فی الحرب (قد انفرجتم) ای تفرقتم (عن) اطراف (ابن ابی طالب) یعنی نفسه الكریمه (انفراج الراس) ای كما

ینفرج الراس من البدن، الذی لا التیام بعده و لا حیات الانسان بعد ذلك (و الله ان امرا یمكن عدوه من نفسه) بان لا یاخذ للعد و عدته بل یسهل فی الامر حتی یسیطر العدو علیه بسبب انه ترك الحزم و لم یات باللازم للحرب، حتی (یعرق) ای یاكل العدو (لحمه و یهشم) ای یكسر (عظمه و یفری) ای یشق و یقطع (جلده) و هذا كنایه عن شده تسلط العدو حتی انه یفعل فیه ما یشاء (لعظیم عجزه) اذ یدل ذلك علی انه عاجز كمال العجز، و الا لم یسمح بالعدو ان یفعل به ذلك. (ضعیف ما ضمت علیه جوانح صدره) جوانح جمع جانحه و هی الضلع، و تسمی بذلك لانها كالجناج للانسان، فی طرفه، و المراد ب(ما ضمت) القلب، ای انه ضعیف القلب غیر مقدام و ترك عدوه حتی یسیطر علیه (انت) ایها السامع (فكن ذاك) الانسان العاجز (ان شئت) فلك الخیار فی ان تفعل بنفسك ما تشاء (فاما انا فو الله دون ان اعطی ذلك) ای امكن العدو و من نفسی حتی اعطیه ما یرید (ضرب بالمشرفیه) هی السیف سمی بها نسبه الی (المشارف) و هی بلده كانت تصنع السیوف الجیده (تطیر منه) تذكیر الضمیر باعتبار السیف (فراش الهام) الهام الراس و فراشه العظام الرقیقه المفروشه علیه. (و تطیح) ای تسقط (السواعد) جمع ساعد و هو الید (و الاقدام)

جمع قدم و هو الرجل (و یفعل الله بعد ذلك ما یشاء) من نصرتی و عدمها و هذا من التعلیمات الراقیه للناس حیث یجب علیهم ان لا یسلموا للذل مهما كانت النتائج بل یقدمون بما تمكنوا من قواهم، و الامر بعد ذلك بید الله سبحانه

[صفحه 183]

(ایها الناس ان لی علیكم حقا) بصفتی امیركم (و لكم علی حق) بصفتكم رعیتی (فاما حقكم علی فالنصیحه لكم) ای انصحكم و ارشدكم الی سعاده الدنیا و الاخره (و توفیر) ای تكثیر (فیئكم) ای الخراج و مال بیت المال (علیكم) لسد حوائجكم و توفیر الفی ء باستعمال اسالیب توجب زیادته، من الامر بزراعه الارض و التعمیر و ما اشبه مما یوجب زیاده الحقوق المقرر فی الاسلام (و تعلیمكم) الاحكام (كیلا تجهلوا) شیئا (و تادیبكم) و هی التزكیه العلمیه (كیما تعلموا) فان الانسان بالتادیب یعلم، اما بالتعلیم فان صور الاشیاء تنقش فی ذهنه- فقط-. ثم لا یخفی ان قوام الامور فی المجتمع الصالح هذه الاربعه، النصیحه، التعلیم و التربیه، و المال (و اما حقی علیكم فالوفاء بالبیعه) بعدم نكثها و فعل ما ینافیها (و النصیحه فی المشهد و المغیب) ای تعلمون لی فعل الناصح سواء كنت حاضرا او غائبا و ذلك ب(الدعایه) الحسنه- علی ما هو الاصطلاح فی هذا الیوم و المشهد و المغیب مصدر ان میمیان، بمعنی الشهود و الغیبه (و الاجابه) لی (حین ادعوكم) بان تحضروا حین اریدكم لامر (و الطاعه حین امركم) بامر و قد جعل الامام اربعه حقوق لهم و اربعه حقوق له، و هذه هی قوام المجتمع الصالح ا

لذی یسعد فیه الراعی و الرعیه علی حد سواه.


صفحه 178، 183.